أثر تفاعل الأساليب المعرفية- المعالجات على التحصيل والتذكر في مادة الفيزياء

Faculty Education Year: 7891
Type of Publication: Theses Pages: 751
Authors:
BibID 9952656
Keywords : , تفاعل الأساليب المعرفية- المعالجات , التحصيل والتذكر    
Abstract:
يهدف البحث إلى :-1- دراسة التفاعل بين الاساليب المعرفية للطالبات ممثلة في اسلوبي (الاستقلال - الاعتماد), (التأمل - الاندفاع) والمعالجات ممثلة في (طريقة العرض, طريقة الاستقصاء) وأثر ذلك التفاعل على التحصيل والتذكير في مادة الفيزياء وكذلك الكشف عن نوع التفاعل.2- مساعدة الطلاب الذين فشلوغا في الاستفادة من التعليم التقليدي وذلك بتوجيههم نحو المعالجات التي تتناسب مع أساليبهم المعرفية المختلفة واتخاذ ذلك اساسا يعتمد عليه في التنبؤ بدرجة معقولة من الدقة بنوع السلوك الذي يمكن ان يأتي به الافراد المختلفون في أساليبهم المعرفية أثناء تعاملهم في حجرة الدراسة أم في تفضيل نوع الدراسة, أم في اختيار المهنة.3- استخدام معالجات جديدة (الطريقة الاستقصائية) وتنظيم دروس بها في مادة الفيزياء وتدريب معلمي الفيزياء على الكيفية والزمن المناسب لاستخدامها وذلك اثناء إعدادهم في فترة التربية العملية وبذلك نرتفع بمستوى تحصيل الطلاب وزيادة قدرتهم على تذكر المود الدراسية والاستفادة منها في المواقف اليومية. 
   
     
PDF  
       
Tweet