التفاعل بين إستراتيجتين تلخيص المراجعة الإلكترونية (المجاميع / التعاوني) والأسلوب المعرفي (التصلب /المرونة) في بيئة المشروعات الإلكترونية وأثره علي إنتاج مصادر التعلم السمعية الرقمية لدي طلبة تكنولوجيا التعليم

Faculty Specific Education Year: 2021
Type of Publication: ZU Hosted Pages:
Authors:
Journal: مجلة تكنولوجيا التعليم ، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم مجلة تكنولوجيا التعليم ، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم Volume:
Keywords : التفاعل , إستراتيجتين تلخيص المراجعة الإلكترونية (المجاميع    
Abstract:
هدف البحث الحالي إلى دراسة التفاعل بين إستراتيجتين تلخيص المراجعة الإلكترونية (المجاميع / التعاوني) والأسلوب المعرفي (التصلب /المرونة) في بيئة المشروعات الإلكترونية وأثره علي تنمية التحصيل المعرفي والأداء المهاري وجودة المنتج النهائي لمهارات إنتاج مصادر التعلم السمعية الرقمية لدي طلبة تكنولوجيا التعليم. وتكونت عينة البحث من 60 طالب/ طالبة من طلبة الفرقة الأولي قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق , تم إختيارهم بطريقة عشوائية و تقسيمهم الى أربع مجموعات تجريبية . وتمثلت أدوات البحث في إختبار تحصيلي الجوانب المعرفية ، بطاقة ملاحظة الأداء المهاري للجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات إنتاج مصادر التعلم السمعية الرقمية، بطاقة تقييم جودة المنتج النهائي لمهارات إنتاج مصادر التعلم السمعية الرقمية . وتوصل البحث الحالي الى عدة نتائج منها : وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيق البعدي للجانب المعرفي والجانب الأدائي وجودة المنتج النهائي لمهارات إنتاج مصادر التعلم السمعية الرقمية ترجع إلى الأثر الأساسي لإختلاف إستراتيجية تلخيص المراجعة الإلكترونية ببيئة المشروعات الإلكترونية لصالح إستراتيجية تلخيص المراجعة الإلكترونية التعاوني، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيق البعدي للجانب المعرفي والجانب الأدائي وجودة المنتج النهائي لمهارات إنتاج مصادر التعلم السمعية الرقمية ترجع إلى الأثر الأساسي لاختلاف الأسلوب المعرفي (التصلب/ المرونة) ببيئة المشروعات الإلكترونية لصالح الأسلوب المعرفي المرن، عدم وجود أثر للتفاعل بين متغيرات البحث في التحصيل المعرفي بينما يوجد أثر للتفاعل بين متغيرات البحث فى التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم المنتج لصالح المجموعة التجريبية التى درست بإستخدام إستراتيجية تلخيص المراجعة الالكترونية (التعاوني) والأسلوب المعرفي (المرونة) على باقى المجموعات التجريبية الأخري.
   
     
 
       

Author Related Publications

  • Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed, "فعالية إستخدام الشبكات الاجتماعية فى تحسين آداء طلاب تكنولوجيا التعليم فى التربية العملية وخفض قلق التدريس لديهم", مجلة كلية التربية – جامعة بنها, 2016 More
  • Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed, "أثر التفاعل بين حجم مجموعات ممارسة الأنشطة الإلكترونية (صغيرة، متوسطة، كبيرة) ببيئة التعلم المقلوب و أسلوب التعلم (نشط، تأملي) في تنمية مهارات برمجة قواعد البيانات لدى طلبة تكنولوجيا التعليم", المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية, 2019 More
  • Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed, "أثر إختلاف مستويان للتلميحات البصرية في الفيديو التفاعلي ببيئة التعلم المصغر عبر الويب النقال علي تنمية مهارات التعلم الرقمي والإحتفاظ المعرفي لدي طلبة تكنولوجيا التعليم مرتفعي ومنخفضي السعه العقلية", المجلة الدولية للتعليم الالكتروني, 2021 More
  • Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed, "أثر الممارسة الموزعة والمكثفة للأنشطة التعليمية ببيئة تعلم إلكتروني متعدد الفواصل وفقا لأسلوب التفكير التحليلي والكلي علي الوعي التكنولوجي والعبء المعرفي لدي طلبة تكنولوجيا التعليم", مجلة تكنولوجيا التعليم ، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم, 2021 More
  • Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed, "العلاقة بين أساليب التحكم في برامج الكـمبيوتر التعـليمية ومستويات السعة العقلية للمتعلمين وبين كفاءة التعلم ( ماجستير)", لايوجد, 1900 More

Department Related Publications

  • Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed, "فعالية إستخدام الشبكات الاجتماعية فى تحسين آداء طلاب تكنولوجيا التعليم فى التربية العملية وخفض قلق التدريس لديهم", مجلة كلية التربية – جامعة بنها, 2016 More
  • Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed, "أثر الممارسة الموزعة والمكثفة للأنشطة التعليمية ببيئة تعلم إلكتروني متعدد الفواصل وفقا لأسلوب التفكير التحليلي والكلي علي الوعي التكنولوجي والعبء المعرفي لدي طلبة تكنولوجيا التعليم", مجلة تكنولوجيا التعليم ، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم, 2021 More
  • Ahlam Mohamed Elsayed Abdullah, "التفاعل بين تلميحات الفيديو التفاعلي وأساليب التعلم ببيئة التعلم المعكوس وأثره على تنمية مهارات حل المشكلات والكفاءة الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. Interaction between the Interactive Video Cues and Learning Styles in a Flipped Learning Environment and its Effect on Developing Problem Solving Skills and Digital Competency among Students of Educational Technology.", 2024 More
  • Mohamed Mohamed Ibrahim Ali, "التفاعل بين تلميحات الفيديو التفاعلي وأساليب التعلم ببيئة التعلم المعكوس وأثره على تنمية مهارات حل المشكلات والكفاءة الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. Interaction between the Interactive Video Cues and Learning Styles in a Flipped Learning Environment and its Effect on Developing Problem Solving Skills and Digital Competency among Students of Educational Technology.", 2024 More
Tweet