أثر التفاعل بين حجم مجموعات ممارسة الأنشطة الإلكترونية (صغيرة، متوسطة، كبيرة) ببيئة التعلم المقلوب و أسلوب التعلم (نشط، تأملي) في تنمية مهارات برمجة قواعد البيانات لدى طلبة تكنولوجيا التعليم

Faculty Specific Education Year: 2019
Type of Publication: ZU Hosted Pages:
Authors:
Journal: المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية Volume:
Keywords : , التفاعل , , مجموعات ممارسة الأنشطة الإلكترونية (صغيرة،    
Abstract:
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر التفاعل بين حجم مجموعات ممارسة الأنشطة الإلكترونية (صغيرة، متوسطة، كبيرة) ببيئة التعلم المقلوب وأسلوب التعلم (نشط، تأملي) في تنمية الجانب المعرفي والأدائي لمهارات برمجة قواعد البيانات لدى طلبة تكنولوجيا التعليم. وتكونت عينة البحث من (120) طالب/ طالبة من طلبة الفرقة الثالثة شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، تم اختيارهم بطريقة عشوائية ثم تم تقسيمهم إلي ست مجموعات وفقاً للتصميم التجريبي للبحث (المعروف بإسم التصميم العاملي 3×2) . وتمثلت أدوات البحث في مقياس فيلدر وسلفرمان (Felder & Silverman, 1988) لأساليب التعلم، اختبار تحصيل الجوانب المعرفية ، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري المرتبط بمهارات برمجة قواعد البيانات (من إعداد الباحثة). وتوصلت نتائج البحث إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلبة المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي المرتبط بمهارات برمجة قواعد البيانات ترجع إلى إختلاف حجم مجموعات ممارسة الأنشطة الإلكترونية ببيئة التعلم المقلوب لصالح المجموعات كبيرة الحجم ، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلبة المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي المرتبط بمهارات برمجة قواعد البيانات ترجع إلى إختلاف أسلوب التعلم ( نشط، تأملي) ببيئة التعلم المقلوب، وهناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلبة المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي المرتبط بمهارات برمجة قواعد البيانات ترجع إلى التفاعل بين حجم مجموعات ممارسة الأنشطة الإلكترونية ببيئة التعلم المقلوب وأسلوب التعلم.
   
     
 
       

Author Related Publications

  • Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed, "فعالية إستخدام الشبكات الاجتماعية فى تحسين آداء طلاب تكنولوجيا التعليم فى التربية العملية وخفض قلق التدريس لديهم", مجلة كلية التربية – جامعة بنها, 2016 More
  • Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed, "أثر إختلاف مستويان للتلميحات البصرية في الفيديو التفاعلي ببيئة التعلم المصغر عبر الويب النقال علي تنمية مهارات التعلم الرقمي والإحتفاظ المعرفي لدي طلبة تكنولوجيا التعليم مرتفعي ومنخفضي السعه العقلية", المجلة الدولية للتعليم الالكتروني, 2021 More
  • Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed, "التفاعل بين إستراتيجتين تلخيص المراجعة الإلكترونية (المجاميع / التعاوني) والأسلوب المعرفي (التصلب /المرونة) في بيئة المشروعات الإلكترونية وأثره علي إنتاج مصادر التعلم السمعية الرقمية لدي طلبة تكنولوجيا التعليم", مجلة تكنولوجيا التعليم ، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم, 2021 More
  • Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed, "أثر الممارسة الموزعة والمكثفة للأنشطة التعليمية ببيئة تعلم إلكتروني متعدد الفواصل وفقا لأسلوب التفكير التحليلي والكلي علي الوعي التكنولوجي والعبء المعرفي لدي طلبة تكنولوجيا التعليم", مجلة تكنولوجيا التعليم ، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم, 2021 More
  • Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed, "العلاقة بين أساليب التحكم في برامج الكـمبيوتر التعـليمية ومستويات السعة العقلية للمتعلمين وبين كفاءة التعلم ( ماجستير)", لايوجد, 1900 More

Department Related Publications

  • Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed, "فعالية إستخدام الشبكات الاجتماعية فى تحسين آداء طلاب تكنولوجيا التعليم فى التربية العملية وخفض قلق التدريس لديهم", مجلة كلية التربية – جامعة بنها, 2016 More
  • Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed, "أثر الممارسة الموزعة والمكثفة للأنشطة التعليمية ببيئة تعلم إلكتروني متعدد الفواصل وفقا لأسلوب التفكير التحليلي والكلي علي الوعي التكنولوجي والعبء المعرفي لدي طلبة تكنولوجيا التعليم", مجلة تكنولوجيا التعليم ، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم, 2021 More
  • Ahlam Mohamed Elsayed Abdullah, "التفاعل بين تلميحات الفيديو التفاعلي وأساليب التعلم ببيئة التعلم المعكوس وأثره على تنمية مهارات حل المشكلات والكفاءة الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. Interaction between the Interactive Video Cues and Learning Styles in a Flipped Learning Environment and its Effect on Developing Problem Solving Skills and Digital Competency among Students of Educational Technology.", 2024 More
  • Mohamed Mohamed Ibrahim Ali, "التفاعل بين تلميحات الفيديو التفاعلي وأساليب التعلم ببيئة التعلم المعكوس وأثره على تنمية مهارات حل المشكلات والكفاءة الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. Interaction between the Interactive Video Cues and Learning Styles in a Flipped Learning Environment and its Effect on Developing Problem Solving Skills and Digital Competency among Students of Educational Technology.", 2024 More
Tweet