فعالية إستخدام الشبكات الاجتماعية فى تحسين آداء طلاب تكنولوجيا التعليم فى التربية العملية وخفض قلق التدريس لديهم

Faculty Specific Education Year: 2016
Type of Publication: ZU Hosted Pages:
Authors:
Journal: مجلة كلية التربية – جامعة بنها مجلة كلية التربية – جامعة بنها Volume:
Keywords : فعالية إستخدام الشبكات الاجتماعية , تحسين آداء    
Abstract:
هدف البحث الحالي إلي التعرف على فعالية إستخدام الشبكات الاجتماعية فى تحسين آداء طلاب تكنولوجيا التعليم فى التربية العملية وخفض قلق التدريس لديهم. وتكونت عينة البحث من(72) طالب وطالبة بالفرقة الرابعة شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق للعام الدراسي2015-2016م ، مقسمين إلى مجموعتين الأولي تجريبية يتواصل طلابها مع بعضهم ومع المعلم ومشرف وموجه التربية العملية من خلال اللقاءات التقليدية فى المدرسة بالإضافة الى إستخدام موقع الشبكات الاجتماعية (الفيسبوك) ، أما الثانية فهي ضابطة يتواصل طلابها فقط من خلال اللقاءات التقليدية فى المدرسة . وتمثلت أدوات البحث في إعداد مجموعة group على الفيسبوك Facebook لتوظيف إمكانيات الشبكات الاجتماعية ، وبطاقة ملاحظة الآداء في التربية العملية ، ومقياس قلق تدريس الحاسب الآلي. وتوصلت نتائج البحث الي أنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى لكل من بطاقة ملاحظة الآداء فى التربية العملية ومقياس قلق تدريس الحاسب الآلي لصالح التطبيق البعدى، كما يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية فى كل بطاقة ملاحظة الآداء فى التربية العملية ومقياس قلق تدريس الحاسب الآلي لصالح المجموعة التجريبية. وقد أوصي البحث بتوظيف إستراتيجيات حديثة في تدريب الطلاب أثناء التربية العملية بحيث تأخذ في الحسبان التطورات التكنولوجية وأساليب التدريب المعتمدة على التفاعل النشط بين جوانبها .
   
     
 
       

Author Related Publications

  • Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed, "أثر التفاعل بين حجم مجموعات ممارسة الأنشطة الإلكترونية (صغيرة، متوسطة، كبيرة) ببيئة التعلم المقلوب و أسلوب التعلم (نشط، تأملي) في تنمية مهارات برمجة قواعد البيانات لدى طلبة تكنولوجيا التعليم", المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية, 2019 More
  • Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed, "أثر إختلاف مستويان للتلميحات البصرية في الفيديو التفاعلي ببيئة التعلم المصغر عبر الويب النقال علي تنمية مهارات التعلم الرقمي والإحتفاظ المعرفي لدي طلبة تكنولوجيا التعليم مرتفعي ومنخفضي السعه العقلية", المجلة الدولية للتعليم الالكتروني, 2021 More
  • Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed, "التفاعل بين إستراتيجتين تلخيص المراجعة الإلكترونية (المجاميع / التعاوني) والأسلوب المعرفي (التصلب /المرونة) في بيئة المشروعات الإلكترونية وأثره علي إنتاج مصادر التعلم السمعية الرقمية لدي طلبة تكنولوجيا التعليم", مجلة تكنولوجيا التعليم ، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم, 2021 More
  • Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed, "أثر الممارسة الموزعة والمكثفة للأنشطة التعليمية ببيئة تعلم إلكتروني متعدد الفواصل وفقا لأسلوب التفكير التحليلي والكلي علي الوعي التكنولوجي والعبء المعرفي لدي طلبة تكنولوجيا التعليم", مجلة تكنولوجيا التعليم ، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم, 2021 More
  • Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed, "العلاقة بين أساليب التحكم في برامج الكـمبيوتر التعـليمية ومستويات السعة العقلية للمتعلمين وبين كفاءة التعلم ( ماجستير)", لايوجد, 1900 More

Department Related Publications

  • Manar Hamed Abdallah Hamed, "نمطا التغذية الراجعة (الفورية - المؤجلة) في بيئة التعلم المعكوس وأثرهما على تنمية مهارات التعامل مع المكونات المادية الحاسوبية لدى الطلاب معلمي الحاسب الآلي مرتفعي ومنخفضي الدافعية للإنجاز", الجمعية الدولية للتعليم والتعلم الإلكتروني, 2022 More
  • Hana Abdo Mohammed Abdo, "التفاعل بين الأنشطة التكيفية ونمط الدعم ببيئة التعلم متعدد الفواصل وأثره على تنمية مهارات تصميم الكتب التفاعلية والانخراط فى التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.", 2024 More
  • Samah Zaghlol Hassan Bakeer Hassan, "التفاعل بين الأنشطة التكيفية ونمط الدعم ببيئة التعلم متعدد الفواصل وأثره على تنمية مهارات تصميم الكتب التفاعلية والانخراط فى التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.", 2024 More
  • Amal Elsayed Ahmed Eltahier, "التفاعل بين الأنشطة التكيفية ونمط الدعم ببيئة التعلم متعدد الفواصل وأثره على تنمية مهارات تصميم الكتب التفاعلية والانخراط فى التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.", 2024 More
Tweet