Zagazig University Digital Repository
Home
Thesis & Publications
All Contents
Publications
Thesis
Graduation Projects
Research Area
Research Area Reports
Search by Research Area
Universities Thesis
ACADEMIC Links
ACADEMIC RESEARCH
Zagazig University Authors
Africa Research Statistics
Google Scholar
Research Gate
Researcher ID
CrossRef
فعالية إستخدام الشبكات الاجتماعية فى تحسين آداء طلاب تكنولوجيا التعليم فى التربية العملية وخفض قلق التدريس لديهم
Faculty
Specific Education
Year:
2016
Type of Publication:
ZU Hosted
Pages:
Authors:
Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed
Staff Zu Site
Abstract In Staff Site
Journal:
مجلة كلية التربية – جامعة بنها مجلة كلية التربية – جامعة بنها
Volume:
Keywords :
فعالية إستخدام الشبكات الاجتماعية , تحسين آداء
Abstract:
هدف البحث الحالي إلي التعرف على فعالية إستخدام الشبكات الاجتماعية فى تحسين آداء طلاب تكنولوجيا التعليم فى التربية العملية وخفض قلق التدريس لديهم. وتكونت عينة البحث من(72) طالب وطالبة بالفرقة الرابعة شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق للعام الدراسي2015-2016م ، مقسمين إلى مجموعتين الأولي تجريبية يتواصل طلابها مع بعضهم ومع المعلم ومشرف وموجه التربية العملية من خلال اللقاءات التقليدية فى المدرسة بالإضافة الى إستخدام موقع الشبكات الاجتماعية (الفيسبوك) ، أما الثانية فهي ضابطة يتواصل طلابها فقط من خلال اللقاءات التقليدية فى المدرسة . وتمثلت أدوات البحث في إعداد مجموعة group على الفيسبوك Facebook لتوظيف إمكانيات الشبكات الاجتماعية ، وبطاقة ملاحظة الآداء في التربية العملية ، ومقياس قلق تدريس الحاسب الآلي. وتوصلت نتائج البحث الي أنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى لكل من بطاقة ملاحظة الآداء فى التربية العملية ومقياس قلق تدريس الحاسب الآلي لصالح التطبيق البعدى، كما يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية فى كل بطاقة ملاحظة الآداء فى التربية العملية ومقياس قلق تدريس الحاسب الآلي لصالح المجموعة التجريبية. وقد أوصي البحث بتوظيف إستراتيجيات حديثة في تدريب الطلاب أثناء التربية العملية بحيث تأخذ في الحسبان التطورات التكنولوجية وأساليب التدريب المعتمدة على التفاعل النشط بين جوانبها .
Author Related Publications
Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed, "أثر التفاعل بين حجم مجموعات ممارسة الأنشطة الإلكترونية (صغيرة، متوسطة، كبيرة) ببيئة التعلم المقلوب و أسلوب التعلم (نشط، تأملي) في تنمية مهارات برمجة قواعد البيانات لدى طلبة تكنولوجيا التعليم", المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية, 2019
More
Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed, "أثر إختلاف مستويان للتلميحات البصرية في الفيديو التفاعلي ببيئة التعلم المصغر عبر الويب النقال علي تنمية مهارات التعلم الرقمي والإحتفاظ المعرفي لدي طلبة تكنولوجيا التعليم مرتفعي ومنخفضي السعه العقلية", المجلة الدولية للتعليم الالكتروني, 2021
More
Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed, "التفاعل بين إستراتيجتين تلخيص المراجعة الإلكترونية (المجاميع / التعاوني) والأسلوب المعرفي (التصلب /المرونة) في بيئة المشروعات الإلكترونية وأثره علي إنتاج مصادر التعلم السمعية الرقمية لدي طلبة تكنولوجيا التعليم", مجلة تكنولوجيا التعليم ، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم, 2021
More
Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed, "أثر الممارسة الموزعة والمكثفة للأنشطة التعليمية ببيئة تعلم إلكتروني متعدد الفواصل وفقا لأسلوب التفكير التحليلي والكلي علي الوعي التكنولوجي والعبء المعرفي لدي طلبة تكنولوجيا التعليم", مجلة تكنولوجيا التعليم ، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم, 2021
More
Rehab Elsayed Ahmed Fouad Ahmed, "العلاقة بين أساليب التحكم في برامج الكـمبيوتر التعـليمية ومستويات السعة العقلية للمتعلمين وبين كفاءة التعلم ( ماجستير)", لايوجد, 1900
More
Department Related Publications
Manar Hamed Abdallah Hamed, "نمطا التغذية الراجعة (الفورية - المؤجلة) في بيئة التعلم المعكوس وأثرهما على تنمية مهارات التعامل مع المكونات المادية الحاسوبية لدى الطلاب معلمي الحاسب الآلي مرتفعي ومنخفضي الدافعية للإنجاز", الجمعية الدولية للتعليم والتعلم الإلكتروني, 2022
More
Hana Abdo Mohammed Abdo, "التفاعل بين الأنشطة التكيفية ونمط الدعم ببيئة التعلم متعدد الفواصل وأثره على تنمية مهارات تصميم الكتب التفاعلية والانخراط فى التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.", 2024
More
Samah Zaghlol Hassan Bakeer Hassan, "التفاعل بين الأنشطة التكيفية ونمط الدعم ببيئة التعلم متعدد الفواصل وأثره على تنمية مهارات تصميم الكتب التفاعلية والانخراط فى التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.", 2024
More
Amal Elsayed Ahmed Eltahier, "التفاعل بين الأنشطة التكيفية ونمط الدعم ببيئة التعلم متعدد الفواصل وأثره على تنمية مهارات تصميم الكتب التفاعلية والانخراط فى التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.", 2024
More
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
شراقوة
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف